ماجستير في الدراسات الأدبية

كلية الآداب واللغات - قسم اللغة العربية (الآداب سابقا)

b

وصف البرنامج

برنامج ماجستير الأدبيات يؤهل الطالب علميا وفكريا لدراسة قضايا الأدب وفنونه من خلال مقررات متخصصة إجبارية واختيارية، والبحث فيها، وربطها بكل ما هو جديد، ودراسة مقررات مساندة تعرفه على مصادر المعرفة، ومنهج البحث وأدواته، وإعداد رسالة علمية، تتضمن الأسس العلمية والمنهجية.

أهداف البرنامج

  • إعداد الكوادر العلمية المؤهلة التي تلبي حاجات المجتمع في مجال الدراسات الأدبية واللغوية
  • توجيه الطلاب إلى البحث في المجالات اللغوية والأدبية القديمة والحديثة
  • ربط الطلاب بكل ما هو جديد في الدراسات اللغوية والأدبية الحديثة 
  • تزويد الدارسين بالأسس العلمية والمنهجية ، وأدوات البحث العلمي لتعينهم في دراساتهم وأبحاثهم 
  • مخرجات البرنامج

    إعداد متخصصين مهرة في العلوم الأدبية، تراثا ومعاصرة يجيدون مهارة الاتصال الأدبي، قـادرين على خلق أسس علمية ووطنية في المجتمع، ويسـد حاجة سـوق العـمل في مختلف التخصصات، ليسير القسم وفق الدراسات العلمية المتطورة، فاتحًا الآفاق للطلاب في سُلَّم البحث العلمي.

    المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

    الإجازة العالية (الماجستير) في الدراسات الأدبية

    متطلبات الالتحاق بالبرنامج

    • أن يكون الطالب حاصلاً على الدرجة الجامعية الأولى أو ما يعادلها من كليات الآداب، أو الكليات المناظرة لها، في تخصص اللغة العربية.
    • أن يقدم الطالب نسخة أصلية عن كشف الدرجات ومحتويات جميع المقررات التي درسها في المرحلة الجامعية الأولى، وكذلك أية دراسات أخرى في مجال تخصصه.
    • موافقة جهة العمل للعاملين بالتفرغ للدراسة جزئيًا أو كليًّا.
    • اجتياز مقررات استدراكية أو مؤهلة قبل انخراطه في برنامج الدراسات العليا إذا كانت درجته الجامعية لا تعادل ما تمنحه كلية الآداب، قسم اللغة العربية، على ألا تحتسب هذه المقررات ضمن الوحدات المعتمدة والمطلوبة للحصول على الإجازة التي يسعى الطالب لنيلها، كما لا تحتسب مدة دراستها ضمن المدة المقررة لنيل الإجازة.
    • يتم قبول الطلاب وفق أولوية تقديراتهم في الدرجة الجامعية الأولى باستثناء الطلاب الأجانب ممن لهم منح دراسية تنفيذًا لاتفاقيات مبرمة بين دولة ليبيا وغيرها من الدول.
    • يتولى القسم المختص تقييم ومعادلة المقررات الدراسية التي درسها الطالب في جامعة معترف بها بغيرها من المقررات الدراسية بالقسم، بشرط ألا يتجاوز عددها أو عدد وحداتها نصف عدد المقررات أو الوحدات المطلوبة لنيل الإجازة المتقدم لها.
    • يكون الحد الأدنى للمدة التي يقضيها الطالب المنتقل إلى الكلية نصف المدة المقررة لنيل الدرجة المطلوبة على الأقل، ويجوز أن تخفض هذه المدة بالنسبة للطلاب الذين تستدعي حالاتهم ذلك بقرار من عميد الكلية بناءً على اقتراح القسم المختص، وموافقة لجنة الدراسات العليا بالكلية.
    • أن يجتاز الطالب امتحان قبول للتأكد من مقدرته على مواصلة الدراسة في هذه المرحلة.

    الخطة الدراسية

    يؤهل برنامج ماجستير في الدراسات الأدبية الطالب للحصول على درجة ماجستير في الدراسات الأدبية من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

    يمتد البرنامج على مدى 2 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 133 وحدة دراسية منها 0 وحدة عامة، و 0 وحدة الزامية. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

    الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

    الفصل الاول

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    501 ع. د منهجية بحث 03 إجباري +

    تعريف الطالب بالمناهج والآليات  الفكرية العقلية التي عرفها التاريخ المعرفي للإنسانية، والتي قادته إلى فك مغاليق ظواهر الكون والعقل وظواهر المعرفة، فيستطيع الطالب الاطلاع على تاريخ المعرفة من خلال هذه المناهج ، وأيضاً الانطلاق إلى استثمار ما يناسب منها في دراسته وبحثه المعرفي لأن الهدف من هذه المادة تزويد الطالب بالمناهج الملائمة التي  تعينه على دراسة واعية ، والوصول من ثم إلى نتائج ، من دراسته يعول عليها علمياً.   

    502 ع. د نظرية الأدب 03 إجباري +

    تزود مادة نظرية الأدب الدارس بجملة من النظريات والأطروحات النظرية المتعلقة بفهم وقراءة الظاهرة الأدبية الإبداعية من حيث مقارنة النشأة للظاهرة الإبداعية ، وطبيعة هذه الظاهرة ، ووظيفتها من خلال تتبع تطورات النظرية الأدبية عبر الزمن من أفلاطون وأرسطو قبل الميلاد حتى الأفكار الأدبية ما بعد البنيوية.

    503 ع. د تحليل النص الأدبي 03 إجباري +

    يعول في تدريس هذا المقرر على تزويد الطالب بمجموعة من الرؤى عن طبيعية، النص الأدبي ، والمنهج النقدي ، والمصطلح النقدي ، والأجناس الأدبية ، ثم الانتقال بعد ذلك إلى  التحليل والمقارنة المباشرتين اللصيقتين بالنص الإبداعي من خلال منظومة من المناهج النقدية ابتداء بالمنهج التاريخي حتى المنهج البنيوي والأسلوبي مروراً بالمناهج النفسية والاجتماعية ، بما يمكن الطالب من امتلاك أد وات تعينه على تحليل النصوص الأدبية في أجناسها المختلفة ، وفى أزمانها المختلفة.

    504 ع. د قضايا نقدية قديمة 03 إجباري +

    تدرس هذه المادة جملة من قضايا النقد القديم كالنحل في الشعر العربي ، وطبيعة مقدمات القصائد العربية والصراع بين المولدين والقدماء، واللفظ والمعنى ، والطبع والصنعة وغير ذلك من القضايا التي تناولها نقاد الأدب العربي  في مراحله المبكرة، متأثرين في ذلك بالقرآن الكريم ، وتحولات المجتمع العربي ، وبداية ظهور أنساق الثقافة العربية كعلوم  اللغة ، والبلاغة ، وعلم الفقه .    

    الفصل الثاني

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    505 ع. د قضايا نقدية حديثة 03 إجباري +

    يتناول هذا المقرر مجموعة من القضايا والأسئلة المرتبطة بالأدب كالصراع بين القديم والجديد ، وقضية الشعر الحر ، وتأثر الثقافة الأدبية العربية بالتفافة الغربية ، وجدل العلاقة بين الشكل والمضمون في القصيدة العربية ، والنقد بين الانطباعية والعقلانية وحضور بعض الأجناس الأدبية في الأدب العربي الحديث واستثمار المكون الرمزي والأسطوري في بنية النص الأدبي العربي.   

    506 ع. د كتاب قديم في الأدب 03 إجباري +

    حدد للدراسة والبحث كتاب من المصادر المهمة في الأدب العربي القديم ، وتتم دراسته تحليل قضاياه وأفكاره ككتاب البيان والتبيين للجاحظ ، أو العمدة لابن رشيق.

    507 ع. د قاعة بحث 03 إجباري +

    مقرر تطبيقي عملي ، يسبق ببعض المحاضرات النظرية التي تهتم بالمناهج البحثية ، والأساليب اللغوية ، تم ينطلق الطالب الباحث إلى تطبيق ماجاء في مادة منهجية  البحث من خلال دراسة بموضوع  محدد ومتابعة مباشرة من قبل أستاذ متخصص بما يجعل الطالب في مرحلة قريبة من الكتابة العلمية المنهجية التي ستكون في مراحل قادمة.

    508 ع. د كتاب قديم في البلاغة 03 إجباري +

    تهدف المادة إلى التركيز على ماجاء في مشروع البلاغي  عبد القاهر الجرجاني  من أفكار بلاغية ، وقضايا نصية تضع الطالب أمام فائدتين : فائدة تاريخية يعرف من خلالها ما أنجز في الثقافة العربية من مؤلفات في هذا المجال، وفائدة معاصرة تضعه أمام إمكانية المقارنة مع ما يطرح اليوم من تيارات أسلوبية نصية يدرس الطالب كذلك مجموعة من مصادر التفكير البلاغي العربي ككتب التوحيدي والزمخشري.